المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب


    ترتيب الاحرف على لوحة المفاتيح ... لماذا هكذا!

    شاطر
    avatar
    kareem el-cheikh
    نائب المدير

    ذكر
    عدد المساهمات : 2086
    العمر : 29
    المكان : حيث يمكن للأفكار أن تلعب بسلام
    المزاج : Rockin'!!!
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 189
    نقاط : 3033
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008

    ترتيب الاحرف على لوحة المفاتيح ... لماذا هكذا!

    مُساهمة من طرف kareem el-cheikh في الأربعاء يناير 11, 2012 11:17 am



    الترتيب الحالي امتداد للترتيب القديم والذي كان مستخدماً في آلة الطباعة اليدوية، وسبب هذا الترتيب الغير أبجدي في آلات الطباعة هو (تصعيب) -إن صح القول- الطباعة والمحاولة في إبطاءها كي لا تتشابك الأحرف في آلات الطباعة القديمة لو كتبت بسرعة، ثم اعتمد هذا الترتيب في لوحات المفاتيح إلى اليوم .

    تم ترتيب الأحرف بهذا الشكل على أساس أن الأحرف الأكثر استعمالا مع بعضها تكون بجانب بعضها والعكس (مثلا ألم تر أن حرف الألف بجانب اللام وذلك لأننا نستعمل كثيرا ال التعريف ) ، وعلى أساس أيضا أصابع اليد فالأحرف الأكثر استعمالا تكون مقابل الأصابع الأكثر نشاطا(وخيردليل على ذلك وجود مفتاح المسافة في أسفل لوحة المفاتيح وبطول كبير وذلك ليناسب أصبع الإبهام الأقل نشاطا) ، وهذا المقياس هو نفسه في جميع اللغات . و بالطبع هناك عدة تصاميم ، وتم اختيار التصميم الحالي على أساس أنه الأفضل .

    ترتيب الأحرف وُضع أساسا لتسهيل الكتابة وتسريعها ولأمور صحية تتعلق بموضع اليد... باللنسبة للحروف العربية فهي كما قال ثقافات تعتمد طريقة ( كمنت شسيب ) حيث تضع أصابعك ( السبابة والوسطى والبنصر والخنصر - كل الأصابع عدا الإبهام ) على هذه الأحرف... وعندما تضعها ستكتشف أنها تكون بالترتيب... الحروف ( كمنت ) خاصة باليد اليمنى والحروف ( شسيب ) خاصة باليد اليسرى . عموما هذا الموقع لليدين هو موقع مشترك للغتين العربية والإنجليزية وهو نقطة الإنطلاق لباقي الحروف فوجود الأصابع في هذه المنطقة تجعل باقي الحروف في متناول اليد . تلاحظ عند الحرفين (ت) أو (j) للغة الإنجليزية والحرف (ب) أو (f) للغة الإنجليزية وجود نتوء صغير... هذا النتوء هو استدلالي وهو موجود في معظم اللوحات إن لم تكن كلها مهمتهما أن تستطيع وضع الأصابع في مكانها الصحيح دون الحاجة للنظر للوحة .


    عملياً هناك أكتر من نسخة من ترتيب الأحرف على لوحات المفاتيح، لكن لوحة المفاتيح يلي عنا هي ترتيب مطابق لترتيب الآلات الكاتبة يلي كانت تراعي أولاً تقنية يمين يسار حتى لا تتشابك أعمدة المفاتيح [كل مفتاح له عمود]، ولاحظ مثلاً في أكتر من شكل لحرفي الألف واللام، علماً إنو ليسوا أحرف، “لأ، لإ، لآ] وهذا لأنو الآلات الكاتبة كانت غير قادر على تشكيل هذه الأحرف لو تم طبعهم بشكل منفصل .

    بشكل عام ترتيب الأحرف العربية فيه نوع من الترتيب، مثلاً الأحرف الأكثر استخدام هي في سطر الارتكاز وهو الوسط، والسطر الأسفل أقل استخدام، والأعلى أكتر استخدام من الأسفل .
    هناك نقد كبير لترتيب الأحرف العربية، لكن لا يوجد أي محاول جادة لاعادة الترتيب بشكل مناسب للعربية الحديثة، لأنو ببساطة الكلّ تعود .



    ======================================================
    She is all that I have left
    and MUSIC is her name
    avatar
    ahmad alfaisal
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 3510
    العمر : 25
    المكان : حومص
    المزاج : ما حدا بيستاهل
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 2
    المستوى : 26
    نقاط : 6193
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    رد: ترتيب الاحرف على لوحة المفاتيح ... لماذا هكذا!

    مُساهمة من طرف ahmad alfaisal في الخميس يناير 12, 2012 5:42 pm

    مشكور كريم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 12:37 am