المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب


    الجمع بين ويندوز 7 وأسلافه

    شاطر
    avatar
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 31
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    الجمع بين ويندوز 7 وأسلافه

    مُساهمة من طرف MR HACKER في الخميس أغسطس 06, 2009 5:26 pm

    ماذا عن تثبيت ويندوز 7 مع المحافظة على النسخة الأقدم من ويندوز إكس بي أو فيستا؟ وهل من جديد بشأن سعر نظام التشغيل الجديد سواء للتحديث أو للنسخ الكاملة؟ هل علي أن انتظر حتى نهاية أكتوبر لأشتري كمبيوترا جديدا يعمل بويندوز 7؟ وهل من مغريات تقدمها شركات الكمبيوتر للراغبين في الشراء حاليا؟ تلك هي الأسئلة التي ستجيب عنها مجلة ويندوز في هذا التحقيق.
    نبدأ تحقيقنا بدليل تقني صرف يقودك لتتمكن من تثبيت النسخة الحالية من ويندوز 7 مع المحافظة على النسخة الحالية من ويندوز.
    الخطوة رقم 0: والتي لا يمكن أن نبدأ دونها هي تحميل النسخة التجريبية من ويندوز 7 والحصول على رقم المنتج، وهي متوفرة على موقع مايكروسوفت بالنسق ISO على الرابط التالي (مختصر) http://tinyurl.com/crxlpq، عليك الانتباه إلى اختيار النسخة التي تناسب معمارية الكمبيوتر لديك، إذ يتوفر ويندوز 7 بنسختين الأولى لأنظمة 32 بتا والثانية لأنظمة 64 بتا، بعد اختيار النسخة المناسبة يجب تسجيل الدخول إلى موقع مايكروسوفت من خلال إحدى الحسابات البريدية على هوتميل أو MSN أو Windows Live، لتظهر صفحة تحميل ملف ISO الذي يبلغ حجمه 3.43 غيغابايت. بعد تثبيت الملف قم بحرق الملف إلى قرص DVD من خلال أحد برامج النسخ وذلك عن طريق الخيار Burn ISO Image في برنامج DeepBurner المجاني مثلا. بعد نسخ الملف إلى قرص DVD تكون قد أصبحت جاهزا لتثبيت النسخة التجريبية من ويندوز 7. نؤكد هنا مرة أخرى على أن النسخة التي نثبتها من ويندوز 7 هي التجريبية، ويختلف الحال كثيرا عند صدور النسخة النهائية من ويندوز 7، إذ بدأت شركات الكمبيوتر تقدم عروضا لترقية مجانية من ويندوز فيستا إلى ويندوز 7 عند شراء الكمبيوتر قبل الإطلاق الرسمي لويندوز 7 بثلاثة أشهر، وسنتطرق بعد نهاية الحديث عن التثبيت المزدوج لويندوز 7 مع نظام ويندوز آخر إلى تلك العروض الترويجية.

    الخطوة رقم 1:
    من الطبيعي أن نظام التشغيل الحالي فيستا أو إكس بي، يتواجد على محرك الأقراص C، ولأننا لا ننصح بتثبيت ويندوز 7 على نفس محرك الأقراص الذي يتواجد عليه النظام الحالي، عليك أولا البحث عن أحد أقسام القرص الذي يحتوي على مساحة شاغرة تزيد عن 16 غيغابايت. إن كان القرص الصلب لديك يتألف من جزء واحد عليك تقسيمه للحصول على الأقل على تجزئة أخرى تخصصها للنظام الجديد.
    قبل كل ذلك لابد من شرح بسيط عن القرص الصلب وأجزائه. يتألف القرص الصلب من تجزئة أساسية تسمى Primary وتحمل هذه التجزئة الاسم C، أما القسم الثاني فيسمى Extended وهو قسم وهمي فقط يحتوي بقية التجزئات Partitions التي تسمى كل منها Logical Partition، والتي تشمل التجزئات الأخرى الموجودة في الكمبيوتر اعتبارا من D وحتى آخر سواقة. أما مراحل تهيئة القرص الصلب لاستضافة نظام التشغيل ويندوز فتأتي على الشكل التالي، أولا إنشاء التجزئة الأساسية Primary Partition، ومن ثم إنشاء التجزئة الوهمية Extended وتقسيم الأخيرة إلى العدد المطلوب من الأقسام، فإن قسمته مثلا إلى أربعة أقسام فستحصل بالإضافة إلى السواقة C على السواقات D وE وF.
    تختلف طريقة إنشاء تجزئة جديدة فيما إذا كنت تعتمد على ويندوز إكس بي أو كنت تعتمد على ويندوز فيستا، فالأخير يحتوي على أداة مضمنة مع نظام التشغيل لإنشاء وحذف تجزئات جديدة، بينما لا يحتوي ويندوز إكس بي على أداة مماثلة، ولذلك لابد في هذه الحالة من تثبيت برامج مخصصة لإدارة أقسام القرص الصلب. ننصحك بنظام GParted Live CD من فئة المصادر المفتوحة والذي يمكن الحصول عليه من الموقع gparted.sourceforge.net، وهو على شكل ملف من نوع ISO أيضا يجب حرقه إلى قرص ليزري ليتحول تلقائيا على قرص إقلاع يعمل من خلاله البرنامج بشكل مباشر. عند تشغيل البرنامج تظهر الأقسام الحالية في القرص الصلب وما عليك سوى البحث عن أحد الأقسام التي تحتوي على مساحة شاغرة تزيد عن 16 غيغابايت (الحد الأدنى اللازم لتشغيل ويندوز 7)، ومن ثم القيام بتصغير ذلك القسم من خلال الخيار Resize/Move من القائمة اليمنى، ليقوم البرنامج تلقائيا بإنشاء تجزئة غير مهيئة، اضغط الزر الأيمن للماوس فوق تلك التجزئة واختر Format To لتظهر قائمة من أنظمة الملفات التي يمكن الاعتماد عليها اختر منها NTFS، طبق التغييرات لتكون التجزئة جاهزة لتثبيت ويندوز 7.
    أما إن كنت تعتمد على ويندوز فيستا فلن تكون بحاجة إلى تلك البرامج، لأن مايكروسوفت قد أضافت إلى ويندوز فيستا أداة لإدارة أقسام القرص الصلب تعمل في بيئة ويندوز، ويمن الوصول إلى هذه الأداة من خلال المسار التالي Control Panel -> System and Maintainence -> Administrative Tools -> Computer Management، قم بتشغيل أداة إدارة الكمبيوتر وقم باختيار إدارة القرص Disk Management، سيظهر البرنامج أقسام القرص الصلب بما فيها القسم الرئيس الذي يحتوي نظام التشغيل الحالي والأقسام الأخرى، قم بالبحث عن أحد محركات الأقراص الذي يحتوي على مساحة شاغرة تزيد على 16 غيغابايت وهو الحد الأدنى الذي يحتاجه ويندوز 7 حسبما تشير مايكروسوفت، قم بتصغير ذلك الجزء من القرص الصلب بمقدار 16 غيغابايت أو أكثر من ذلك حسب الإمكانية من خلال الخيار تقليص سعة التجزئة Shrink Partition، عندها يطلب البرنامج السعة المطلوبة تقليصها لتظهر على شكل تجزئة غير مهيئة، اختر من القائمة اليمنى بعد الضغط على تلك التجزئة الخيار New Simple Volume وتعني إنشاء تجزئة جديدة واختر نوع نظام الملفات NTFS وهو النظام الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه لتثبيت ويندوز 7. وعندها ستكون جاهزة لتثبيت نظام التشغيل على التجزئة الجديدة.

    الخطوة رقم 2:
    بعد تغيير ترتيب الإقلاع ليبدأ من القرص الليزري، قم بوضع القرص الذي نسخت إليه ويندوز 7 في محرك الأقراص وقم بإعادة الإقلاع، ليبدأ تثبيت النظام الجديد من خلال اختيار لغة التثبيت والعربية غير متوفرة حاليا، ولكن يمكن اختيار تثبيت الأحرف العربية، وبعدها اختيار نمط لوحة المفاتيح. بعد ذلك يأتي الدور على الموافقة على اتفاقية الاستخدام. يلي خيار مهم في عملية التثبيت وفيه عليك أن تختار بين Upgrade وفي هذه الحالة سيحل ويندوز 7 محل النسخة الحالية من ويندوز، لا تسلك هذا الاتجاه فويندوز 7 ما يزال في الطور التجريبي، ومن المؤكد أنك لا تريد خسارة نظام التشغيل الحالي مع ما هو مثبت عليه من برامج. بل قم بانتقاء الخيار الثاني Custom ليقوم برنامج التثبيت بعدها بسؤالك عن التجزئة التي تود تثبيت النظام عليها. قم باختيار التجزئة التي قمت بإنشائها ليبدأ نسخ الملفات وتثبيت المزايا ومن ثم ضبط إعدادات الوقت واسم المستخدم وكلمة المرور، والانتهاء من تثبيت ويندوز 7 وكل ذلك في غضون 20 دقيقة. الآن أصبح كمبيوترك يحتوي على ويندوز 7 من النسخة السابقة من ويندوز وعند تشغيل الكمبيوتر تظهر عند الإقلاع قائمة تسألك عن النظام الذي تريد للكمبيوتر أن يشغله هل هو ويندوز 7 أم النسخة السابقة من ويندوز Earlier version of Windows .

    ماذا عن الإصدار النهائي من ويندوز 7 والأسعار المتوقعة
    أعلنت مايكروسوفت عن الأسعار التي سيدفعها المستخدمون في الولايات المتحدة لقاء الحصول على ويندوز 7 في عدة سيناريوهات،
    أما مايكروسوفت الخليج فقد أشارت عند السؤال عن الأسعار أنها لن تكشف أيا منها حتى الإعلان الرسمي عن الإصدار النهائي من ويندوز 7. ففي أمريكا كل من يشتري كمبيوترا مزودا بنظام التشغيل ويندوز فيستا هوم بريميوم أو بزنس أو ألتيميت بعد السادس والعشرين من يونيو الماضي وقبل 22 أكتوبر 2009 الموعد النهائي لإطلاق ويندوز 7 ومن إحدى الشركات المشاركة في برنامج خيار تحديث ويندوز 7 Windows 7 Upgrade Option program، سيحصل على تحديث مجاني إلى نظام التشغيل الجديد، أما المصنعين المشاركين في البرنامج السابق فهم إيسر وأسوس وديل وفوجيتسو سيمنز وإتش بي ولينوفو وسامسونغ وسوني وتوشيبا وإم إس آي وفي كل يوم تعلن شركة جديدة انضمامها إلى ذلك البرنامج. أما هؤلاء الذين اشتروا كمبيوتراتهم قبل 25 يونيو فعليهم شراء نسخة التحديث Upgrade Edition إلى ويندوز 7 هوم بريميوم بسعر 119.99 دولار أو التحديث إلى ويندوز 7 بروفيشينال بسعر 99.991 دولار، أما نسخة التحديث إلى ويندوز 7 ألتيميت فستكون كلفتها 219.99 دولار. ستكون كلفة نسخ التحديث من ويندوز إكس بي إلى ويندوز 7 مماثلة.
    أما فيما يتعلق بالنسخ الكاملة من ويندوز 7 والتي يمكن تثبيتها دون وجود نظام تشغيل سابق فهي 199.99 دولار لنسخة ويندوز هوم بريميوم، أما نسخة ويندوز 7 بروفيشينال فتباع بسعر 299.99 دولار، و319.99 دولار ثمنا لنسخة ألتيميت من ويندوز 7.

    ولكن ماذا عن برامج التحديث المجاني من فيستا إلى ويندوز 7 في الشرق الأوسط؟ أعلنت MSI أنها ستقدم المساعدة لكل من يشتري أحد كمبيوتراتها التي تعمل بويندوز فيستا ابتداء من 26 يونيو وذلك لحجز نسخة التحديث المطلوبة إلى ويندوز 7 مقابل رسوم رمزية جدا، وفور الإطلاق الرسمي لويندوز 7 في 22 اكتوبر 2009 سيحصل المستخدمون من مايكروسوفت على الأقراص الليزرية التي تحتوي على نسخة التحديث إلى ويندوز 7، ويشكل هذا العرض من MSI تطمينا للمستخدمين الراغبين في شراء كمبيوتر حاليا يعمل بويندوز فيستا إلى أنهم سيحصلوا بشكل مجاني على تحديث إلى النظام الجديد.


    وقد أطلقت MSI قسما خاصا على موقعها على الإنترنت لمساعدة المستخدمين في فهم برنامج التحديث إلى ويندوز 7، وآلية العمل والشروط الواجب توفرها لذلك بالتفاصيل. كما يحتوي الموقع على سرد كامل لطرز كمبيوترات MSI التي يتضمنها البرنامجـ بالإضافة إلى مجموعة من الإجابات على أسئلة قد تخطر على بال المستخدمين فيما يخص برنامج التحديث، وكل ذلك على العنوان http://www.msi.com/html/popup/win7/index.html
    فور بداية برنامج التحديث سيحصل كل من يشتري كمبيوتر MSI مزود بشهادة ترقية إلى ويندوز 7 على قسيمة تحديث بسعر رمزي، وفور الإطلاق الرسمي لنظام التشغيل الجديد، سيتمكن المستخدم من زيارة موقع مايكروسوفت وإدخال رقم القسيمة وبعض المعلومات الشخصية للحصول على نسخة التحديث المناسبة دون دفع أي مبالغ إضافية. ستكون عملية تحديث كمبيوترات MSI على الشكل التالي، تحديث ويندوز فيستا هوم بريميوم إلى ويندوز 7 هوم بريميوم، وويندوز فيستا بزنس إلى ويندوز 7 بزنس، وويندوز فيستا بروفيشينال إلى ويندوز 7 بروفيشينال.
    كما أعلنت فوجيتسو تكنولوجي سوليوشنز عن انضمامها إلى برنامج الترقية في الشرق الأوسط وحول العالم. وقالت الشركة إنه اعتبارا من 26 يونيو 2009 بدأت بتزويد عملائها من المستخدمين ممن يشترون كمبيوتراتها المكتبية أو الدفترية بقسيمة ترقية تؤهلهم لاقتناء نظام التشغيل الجديد فور إطلاقه رسميا من قبل مايكروسوفت في أواخر أكتوبر القادم.
    وأشارت الشركة العالمية إلى أن كافة مستخدميها ممن سيشترون أيا من كمبيوتراتها التي تعتمد على نظام التشغيل ويندوز فيستا هوم بريميوم أو ويندوز فيستا بيزنس، سواء سلسلة الكمبيوترات المكتبية إسبريمو أو أميلو أو الكمبيوترات الدفترية أميلو أو إسبريمو أو لايف بوك، سيحصلون اعتبارا من 26 يونيو على قسيمة ترقية مجانية إلى نظام التشغيل ويندوز 7 تتيح لهم ترقية نظام التشغيل منذ لحظة إطلاق مايكروسوفت له وحتى نهاية شهر يناير 2010.
    وأوضحت الشركة العالمية أن الترقية ستكون مجانية، مشيرة إلى أن رسوم الشحن ستظل قائمة وسارية، وهي تتفاوت من بلد إلى آخر، كما تتفاوت حسب عدد الترقيات المطلوبة، مشيرة إلى أن كل واحد من المستخدمين المؤهلين سيحق له المطالبة بما يصل إلى 25 ترقية كحد أقصى. وستوفر فوجيتسو تكنولوجي سوليوشنز أربعة اختيارات للترقية هي من ويندوز فيستا هوم بريميوم 32 بت و64 بت إلى ويندوز 7 هوم بريميوم 32 بت و64 بت، وكذلك من ويندوز فيستا بيزينس 32 بت و64 بت إلى ويندوز 7 بروفيشينال 32 بت و64 بت. كما تقدم الشركة تفاصيل أكثر عن برنامجها للترقية على الموقع http://ts.fujitsu.com/windows7upgrade

    ننتظر أن يعلن المزيد من المصنعين مشاركتهم في برنامج الترقية المجانية إلى ويندوز 7، كما ننتظر أن نحصل من مايكروسوفت الخليج على الأسعار المحلية لنسخ التحديث والترقية إلى ويندوز 7.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 5:50 pm