المنتدى الطلابي الأول في طرطوس .. والحاضر يعلم الغايب


    نظام الـ GPS

    شاطر
    avatar
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 31
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    نظام الـ GPS

    مُساهمة من طرف MR HACKER في الجمعة أغسطس 21, 2009 5:50 am

    ما هو نظام تحديد المواقع الجغرافية؟
    يعتبر نظام تحديد المواقع الجغرافية GPS أحد التقنيات المجانية الهامة التي أصبحت في متناول كافة المستخدمين، لا سيما مع بدء كثير من شركات الهاتف الجوال بتضمين هذه الخدمة في بعض الطرز التي تنتجها.
    وحتى وقت قريب كانت أنظمة تحديد المواقع تقتصر على استخدامات خاصة مثل شركات الشحن التي تعتمد على هذا النظام لمراقبة حركة شاحناتها وأساطيلها، أو شركات النقل البري التي تستعين به للتعرف على طريقة توزع سيارات الأجرة في المنطقة، وشركات النقل الطيران والملاحة الجوية، إلا أنها أصبحت اليوم من التقنيات المتاحة أمام كافة المستخدمين، لاسيما مع انتشار طرز عدة من الهواتف الجوالة التي تدعم هذه الأنظمة.

    يتكون هذا النظام من جزأين أساسيين هما المرسل والمستقبل، فالمرسل فهو مجموعة من الأقمار الاصطناعية التابعة للحكومة الأمريكية التي تدور حول الأرض وتقوم بمسح دوري لها، أما المستقبل فهو الأجهزة التي تدعم خدمة تحديد المواقع، ومنها الأجهزة التي تستخدم في بعض السيارات الحديثة وبعض طرز الهواتف الجوالة.

    توفر الأقمار الاصطناعية السابقة خدماتها مجانا، أي لا يترتب على مستخدم أجهزة تحديد المواقع دفع أية رسوم لقاء الحصول على خدمات هذه الأقمار، في حين تقتصر التكاليف الإضافية على مجموعة من الخدمات الملحقة التي سنشير إليها لاحقا.
    وفي المقابل تحتوي أجهزة استقبال إشارة تحديد المواقع على برنامج يقوم بتحليل الإشارة الواردة من الأقمار الاصطناعية، وبناء عليها يتم تحديد وجود مكان الشخص، وذلك اعتمادا على دراسة الإشارة الواردة من أكثر من قمر وتحديد نقطة التقائها.

    هناك أنواع عدة لأجهزة استقبال إشارة تحديد المواقع والمخصصة لاستخدامات الأفراد، فمنها الأجهزة المستقلة التي تستخدم في السيارات، وتكون عادة مزودة بشاشة كبيرة تتيح عرض الخريطة بشكل واضح أمام السائق، وهناك الهواتف الجوالة التي تحتوي على وحدة مدمجة لتحديد المواقع كما هو الحال في هواتف نوكيا Navigator أو N95، وهناك وحدات التقاط الإشارة الملحقة والتي تحتاج إلى الاتصال بالهاتف الجوال لتشغيلها، وذلك لأنها لا تحتوي على شاشة مستقلة، ويتصل النوع الأخير من أجهزة الاستقبال بالهاتف الجوال عبر تقنية بلوتوث.
    هناك نوع آخر من هذه الأجهزة مصمم للعمل مع الكمبيوترات الدفترية إذ يتصل بها عبر منفذ الناقل العام أو تقنية بلوتوث، ولم نجد عينات من هذه الأجهزة في أسواق المنطقة.

    أما أجهزة الاستقبال المخصصة للاستخدامات الصناعية فلا مجال لذكرها هنا.
    وقبل الخوض في تفاصيل هذه الأجهزة لا بد من الإشارة إلى نقطة هامة، وهي الخرائط المتوفرة لهذه الأجهزة، فبعض الطرز تضم خرائط مسبقة لمناطق من العالم، وبعضها الآخر لا يحتوي على هذه الخرائط، وبالتالي لا بد من شراء هذه الخرائط بصورة مستقلة وتثبيتها على أجهزة الاستقبال، وهو الأمر الذي يزيد الكلفة الإجمالية لاستخدام هذه الأجهزة لأن كل طراز يتطلب أنواعا خاصة من الخرائط لا يمكن الحصول عليها مجانا عادة.

    أمر آخر لا بد من الانتباه إليه عند اقتناء مثل هذه الأجهزة، وهو اللغات التي يدعمها الجهاز، سواء في كتابة أسماء المناطق أو في الإرشادات الصوتية التي يطلقها، فقد يكون من الصعب على كثير من المستخدمين الاعتماد على أجهزة تدعم اللغة الإنكليزية فقط في كتابة أسماء المناطق أو الإرشادات الصوتية، مما يستوجب البحث عن تجهيزات تدعم اللغة العربية.


    Nokia N82

    يحتوي اللاقط الخاص بإشارة تحديد المواقع الجغرافية في الجهة العلوية من الهاتف، ولذلك تنصح شركة نوكيا بأن يتم توجيه الهاتف إلى الأعلى عند البدء باستخدام هذه الميزة ليتم التقاط الإشارة الخاصة بالأقمار الاصطناعية بصورة أفضل.
    عند تشغيل خدمة تحديد الموقع الجغرافي وخدمة الخرائط Maps ستظهر رسالة تسألك عما إذا كنت تود استخدام الاتصال بالشبكة أو شريحة الهاتف الجوال للحصول على البيانات الجغرافية، عليك الإجابة بلا في هذه الحالة لأنك لو اعتمدت على شريحة الهاتف الجوال في الوصول إلى البيانات بدلا من الأقمار الاصطناعية فستضطر لدفع رسوم مقابل الخدمة، في حين تستطيع الحصول عليها مجانا عبر الأقمار الاصطناعية.

    بعد الإجابة بلا ستظهر خريطة الكرة الأرضية، مع قائمة تحتوي على أهم الأوامر والوظائف التي يمكن الاستفادة منها اعتمادا على الخريطة السابقة.
    يمكن من القائمة السابقة مثلا الانتقال إلى الأمر Find Place ثم GPS position، وعندها يتم عرض مكان تواجد المستخدم الحالي، أو يمكن تحديد الأمر Address وكتابة اسم موقع معين في أي مكان في العال، أي مثلا يمكن كتابة اسم البلد على أنه السعودية، واسم المدينة على أنها الرياض، واشم الشارع على أنه شارع التحلية، وعندها يتم تحديد بعد هذا الموقع عن مكان التواجد الحالي.

    يمكن بعدها إظهار هذا الموقع على الخريطة بتحديد الأمر Show on map، أو تحديد الأمر Route to ليم رسم الطريق الواصل بين مكان التواجد الحالي والموقع الذي تم تحديده.
    وإذا كنت حديث العهد في البلدة فستنال ميزة تحديد مراكز الخدمة الأساسية إعجابك، ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة من القائمة Find Place ثم Nearby، وعندها تظهر مجموعة من الأماكن التي يمكن التعرف عليها على الخريطة وتضم المطاعم ومحطات النقل والمطاعم ومراكز التسوق ومراكز الخدمات الأخرى مثل مكاتب البريد والمستشفيات وما إلى ذلك.

    بتحديد محطات النقل مثلا واختيار "المطارات" يتم عرض معلومات عن المطارات الموجودة في الجوار مع المسافة الفاصلة عنها مقدرة بالكيلومتر، ويمكن عندها رسم الخريطة للطريق الواصل إلى هذه المطارات من منطقة التواجد الحالية.
    ميزة رائعة يوفرها هذا الهاتف تفيد في مجال تحديد المواقع، وهي حساسية الهاتف لطريقة حمله بحيث يتم عرض الصورة أفقيا لو تم حمل الهاتف بصورة أفقية، أو عموديا لو تم حمل الهاتف بصورة عمودية، ويتم الانتقال بين وضعيتي العرض السابقتين تلقائيا بمجرد تغيير طريقة حمله.

    الفائدة من الميزة السابقة تكمن في رسم الخريطة أفقيا بشكل تلقائي عند حمل الهاتف بصورة أفقية، فذلك يعطي مساحة أوسع للنظر ويساعد على استغلال كامل مساحة الشاشة بصورة أفضل.




    منقوول
    avatar
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 31
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    رد: نظام الـ GPS

    مُساهمة من طرف MR HACKER في الجمعة أغسطس 21, 2009 11:02 am

    طبعا الموضوع تتمة لموضوع الاخ المبدع الموجود على الرابط التالي
    http://books.ba7r.org/montada-f33/topic-t7110.htm

    الزعيم
    جامعي جديد

    ذكر
    عدد المساهمات : 57
    العمر : 28
    المكان : دمشق
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 2
    المستوى : 0
    نقاط : 267
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    رد: نظام الـ GPS

    مُساهمة من طرف الزعيم في الجمعة أغسطس 21, 2009 2:52 pm

    شكرا جزيلا
    avatar
    يوشع
    رئيس هيئة التربية

    ذكر
    عدد المساهمات : 842
    العمر : 28
    المكان : طرطوس
    المزاج : هوائي بأمتياز
    الدراسة : تربية
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 37
    نقاط : 1573
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    رد: نظام الـ GPS

    مُساهمة من طرف يوشع في الجمعة أغسطس 21, 2009 5:22 pm

    ايييييييييييييييييه
    ايمت رح يصير عندي هيك جهاز
    مشكور ع المعلومات القيمة


    ======================================================
    The worst is over now
    and we can breathe againI wanna hold you high,
    you steal my pain away
    There's so much left to learn, and no one left to fight
    I wanna hold you high and steal your pain
    ‘Cause I'm broken when I'm open
    And I don't feel like I am strong enough
    avatar
    Tarek.m
    جامعي فضي
    جامعي فضي

    ذكر
    عدد المساهمات : 978
    العمر : 30
    المكان : Tartous
    المزاج : الحمد لله على كل شيء
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : متخرج
    المستوى : 32
    نقاط : 1513
    تاريخ التسجيل : 13/03/2009

    رد: نظام الـ GPS

    مُساهمة من طرف Tarek.m في السبت أغسطس 22, 2009 5:05 pm

    مشكور شكر جزيل
    avatar
    MR HACKER
    جامعي ذهبي
    جامعي ذهبي

    ذكر
    عدد المساهمات : 2364
    العمر : 31
    المكان : Syrian Arab Rebablic
    المزاج : معصب و مكهرب دوما
    الدراسة : اقتصاد
    السنة الدراسية : 4
    المستوى : 56
    نقاط : 4906
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009

    رد: نظام الـ GPS

    مُساهمة من طرف MR HACKER في السبت أغسطس 22, 2009 5:38 pm

    شكرا لمروركم و اهتمامكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:14 am